تطوير الأداء الإداري لمديري المدارس الابتدائية بمدينة جدة في ضوء الإدارة بالتجوال



ملخص الدراسة

عنوان الدراسة: تطوير الأداء الإداري لمديري المدارس الابتدائية بمدينة جدة في ضوء الإدارة بالتجوال

اسم الباحث: محمد بن بالغيث محمد الشهري جامعة الملك عبدالعزيز

هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع الأداء الإداري لمديري المدارس الابتدائية بجدة في ضوء الإدارة بالتجوال من وجهة نظرهم, والكشف عن أثر كل من المتغيرات (سنوات الخبرة الإدارية, المؤهل الدراسي, متغير نوع المبنى) في واقع الأداء, والتعرف على معوقات تطوير الأداء ومتطلبات التطبيق في ضوء الإدارة بالتجوال.

حيث قام الباحث بتصميم استبانة تكونت من (71) فقرة موزعة في أربع مجالات رئيسية مكونة من (الاتصال الفعال , تفويض السلطة, المشاركة في الفرق والجماعات, النمو المهني للمعلمين), وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي, طبقت الاستبانة على عينة عشوائية طبقية مكونة من(107) مديراً, من مجتمع الدراسة الأصلي والبالغ عددهم( 246 ) مديراً, وقد خلصت الدراسة إلى نتائج من أهمها:

- أنَّ واقع الأداء الإداري لمديري المدارس الابتدائية في ضوء الإدارة بالتجوال يمارس بدرجة تحقق عالية,.وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط تقديرات أفراد عينة الدراسة لواقع أدائهم الإداري وفقا لعدد سنوات الخبرة الإدارية. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقديرات أفراد عينة الدراسة لواقع أدائهم الإداري وفقا للمؤهل الدراسي. وجود فرق جوهري في استجابات عينة الدراسة لواقع أدائهم الإداري وفقا لمتغير نوع المبنى لصالح للمباني الحكومية. بينما جاءت متطلبات تطوير الأداء لمديري المدارس الابتدائية من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة بدرجة عالية جدا.

وقد خرجت الدراسة بنتائج من أبرزها:

- تنظيم برامج تدريبية تهدف لتحسين مستوى أداء مديري المدارس الابتدائية في مجال أنواع الإشراف الحديثة وأساليبه.

- ضرورة تحديد الصلاحيات التي يمكن لمدير المدرسة تفويضها بدقة.

- التوسع في إنشاء مدارس حكومية طبقا لمواصفات الجودة, والاستغناء عن المباني المستأجرة.

Um comentário:

  1. السلام عليكم
    لو سمحت كيف استطيع الحصول على نسخة إلكترونية من الرسالة لانيي في حاجه إليها وشكراً.

    ResponderExcluir